القائمة الرئيسية

الصفحات

صفات الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها - جسمي السليم

اعلان اعلى المواضيع

صفات الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معها

الشخصية النرجسية
في ظاهر الأمر ، لا يوجد شريك  عادة ما "يربط" مع نرجسي،الشخصية النرجسية لاتتنبأ بها ، أنها تأتي في جميع الأشكال والأحجام. المراحل الأولية من الجاذبية والفتنة والوقوع في الحب طبيعية جدًا. يضع النرجسي أفضل وجه له - الطرف الآخر أعمى بسبب الحب الناشئ. تحدث عملية الانتقاء الطبيعي بعد ذلك بكثير ، حيث تتطور العلاقة ويتم اختبارها.

ماهي صفات الشخصية النرجسية ؟

تمتاز الشخصية النرجسية بعدة صفات، والتي يمكنك معرفتهم بها : 

1. الإساءة.

الإساءة هي جزء لا يتجزأ من اضطراب الشخصية النرجسية ،يقوم النرجسي بمثالية ومن ثم يبتعد عن موضوع مثاليته الأولية ويتجاهلها. هذا الانتهاك المفاجئ ، الذي لا قيمة له هو إساءة استخدام  النرجسيين، هذا هو السلوك النرجسي الأساسي. يستغل النرجسي ، الأكاذيب ، الإهانات ، يتجاهل ("المعاملة الصامتة") ، يتلاعب ، يضبط. كل هذه أشكال من سوء المعاملة.

هناك مليون طريقة لإساءة الاستخدام ،الحب كثيرا هو إساءة، وهو بمثابة معاملة شخص ما على أنه امتداد أو شيء أو أداة إشباع. أن تكون مفرطًا في الحماية ، وليس في احترام الخصوصية ، وأن تكون صريحًا بوحشية ، مع روح الدعابة المرضية ، أو لا لبس باستمرار - هو إساءة. إن توقع الكثير ، والتشهير ، والتجاهل - كلها أشكال من سوء المعاملة. هناك الاعتداء الجسدي والإساءة اللفظية والنفسية والاعتداء الجنسي القائمة طويلة.
النرجسيون هم سادة الإساءة خلسة ("الإساءة المحيطة"). إنهم "المسيئون الشبح". عليك أن تعيش مع أحدهم بالفعل حتى تشاهد الإساءة.

2. التعسف الخفي أو المسيطر.

 النرجسية كلها تقريبًا تتعلق بالتحكم، إنه رد فعل بدائي وغير ناضج على ظروف الحياة التي أصبح فيها النرجسي (عادة في طفولته) عاجزًا. يتعلق الأمر بإعادة تأكيد الهوية ، وإعادة تأسيس القدرة على التنبؤ ، وإتقان البيئة - البشرية والمادية.
يمكن إرجاع الجزء الأكبر من السلوكيات النرجسية إلى رد الفعل المذعور هذا لاحتمال فقدان السيطرة. النرجسيون هم مراوغون (ومرضى صعبون) لأنهم يخشون أن يفقدوا السيطرة على أجسامهم ومظهرها وعملها الصحيح. إنهم الوسواس القهري في جهودهم لإخضاع موائلهم الجسدية وجعلها متوقعة. إنهم يلاحقون الناس ويضايقونهم كوسيلة "للتواصل" - وهو شكل آخر من أشكال السيطرة النرجسية.

3. عدم القدرة على التنبؤ.

يتصرف النرجسي بشكل غير متوقع ومتقلب وغير متسق وغير عقلاني، هذا يعمل على تدمير الآخرين في نظرتهم صياغة بعناية. يصبحون معتمدين على المنعطف التالي والانعطاف للنرجسي ، أو نزواته التي لا يمكن تفسيرها ، أو ثوراته ، أو إنكاره ، أو ابتساماته.

وبعبارة أخرى: يتأكد النرجسي من أنه هو الكيان المستقر الوحيد في حياة الآخرين - من خلال تحطيم بقية العالم من خلال سلوكه الجنوني الذي يبدو. يضمن وجوده في حياتهم - من خلال زعزعة استقرارهم.

في غياب الذات ، لا توجد إبداءات الإعجاب أو عدم الإعجاب ، أو التفضيلات ، أو السلوكيات أو الخصائص التي يمكن التنبؤ بها. لا يمكن معرفة النرجسي. لا يوجد أحد هناك.

كان النرجسي مشروطًا - من سن مبكرة من الإساءة والصدمة - لتوقع ما هو غير متوقع. كان عالمًا كان فيه مقدمو الرعاية والأقران (الساديون أحيانًا) يتصرفون بشكل تعسفي ،تم تدريبه على إنكار نفسه الحقيقية ورعاية كاذبة.
بعد أن اخترع نفسه ، لا يرى النرجسي أي مشكلة في إعادة اختراع ما صممه في المقام الأول. النرجسي هو خالقه،
ومن هنا عظمته.

علاوة على ذلك ، النرجسي هو رجل لكل الفصول ، قابل للتكيف إلى الأبد ، يقلد باستمرار ويقلد ، إسفنجة بشرية ، مرآة مثالية ، حرباء ، كيان غير ، في نفس الوقت ، جميع الكيانات مجتمعة.
أفضل وصف للنرجسي هو عبارة هايدجر: "الكينونة والعدم". في هذا الفراغ الانعكاسي، هذا الثقب الأسود الممتص ، يجذب النرجسي مصادر إمداده النرجسي ، بالنسبة للمراقب ، يبدو النرجسي مكسورًا أو غير متقطع.

تمت مقارنة النرجسية المرضية باضطراب الهوية الانفصامية (المعروف سابقًا باسم اضطراب الشخصية المتعددة). بحكم تعريفها ، يمتلك النرجسي نفسين على الأقل ، الصواب والخطأ. شخصيته بدائية للغاية وغير منظمة. العيش مع شخص نرجسي تجربة مزعجة ليس فقط بسبب ما هو عليه - ولكن بسبب ما هو ليس كذلك. إنه ليس إنسانًا مكوّنًا بالكامل - ولكنه معرض مذهل مذهل للصور سريعة الزوال ، والتي تذوب في بعضها البعض بسلاسة. إنه أمر مربك بشكل لا يصدق.

4. ردود الفعل غير المتكافئة.

واحدة من الأدوات المفضلة للتلاعب في ترسانة النرجسي هي عدم تناسب ردود أفعاله، يتفاعل بغضب شديد إلى أدنى طفيف، يعاقب بشدة على ما يعتبره جريمة ضده ، مهما كانت طفيفة. لقد ألقى بنوبة غضب مزعجة على أي خلاف أو خلاف ، ولكن تم التعبير عنه بلطف واهتمام. أو قد يتصرف بانتباه ، وساحر ، ومغري (حتى الإفراط في ممارسة الجنس ، إذا لزم الأمر). هذا المشهد العاطفي المتغير باستمرار ("الكثبان الوجدانية") إلى جانب "قانون العقوبات" القاسي والمطبق بشكل تعسفي على حد سواء نشره النرجسي. وبالتالي فإن الحاجة والاعتماد على مصدر كل العدالة التي تحققت - على النرجسي - مضمونة.

5. اللاإنسانية والموضوعية.

يحتاج الناس إلى الإيمان بمهارات التعاطف وحب الآخرين الأساسي. من خلال تجريد الناس من إنسانيتهم ​​ومعارضتهم - يهاجم النرجسيون أسس المعاهدة الاجتماعية. هذا هو الجانب "الغريب" للنرجسيين - قد يكونون تقليدًا ممتازًا للبالغين المشكلين بالكامل لكنهم غير موجودين عاطفيًا ، أو في أحسن الأحوال ، غير ناضجين.

إن هذا أمر فظيع ، ومثير للاشمئزاز ، وخيالي - لدرجة أن الناس يتراجعون في رعب، عندها ، مع انخفاض دفاعاتهم تمامًا ، هم الأكثر عرضة للخطر والسيطرة على النرجسيين. الاعتداء الجسدي والنفسي واللفظي والجنسي هي جميع أشكال التجريد من الإنسانية وتجسيدها.

6. إساءة استخدام المعلومات.

من اللحظات الأولى للقاء مع شخص آخر ، النرجسي في جوس ، يجمع المعلومات بقصد تطبيقها لاحقًا لاستخراج الإمداد النرجسي. وكلما عرف أكثر عن مصدره المحتمل - كلما كان أكثر قدرة على إكراهه أو التلاعب به أو سحره أو ابتزازه أو تحويله "إلى القضية". لا يتردد النرجسي في إساءة استخدام المعلومات التي جمعها ، بغض النظر عن طبيعتها الحميمة أو الظروف التي حصل عليها. هذه أداة قوية في مخزن الأسلحة الخاص به.

7. حالات مستحيلة.

المهندسين النرجسيين مستحيل ، خطير ، لا يمكن التنبؤ به ، غير مسبوق ، أو حالات محددة للغاية حيث تكون هناك حاجة ماسة لها ولا غنى عنها. يصبح النرجسي أو معرفته أو مهاراته أو سماته هي الوحيدة القابلة للتطبيق ، أو الأكثر فائدة للتعامل مع هذه المعضلات الاصطناعية. إنه شكل من أشكال التحكم بالوكالة.

8. التحكم بواسطة الوكيل.

إذا فشل كل شيء آخر ، يقوم النرجسي بتجنيد الأصدقاء أو الزملاء أو الأصدقاء أو أفراد العائلة أو السلطات أو المؤسسات أو الجيران أو وسائل الإعلام - باختصار ، أطراف ثالثة - للقيام بمزايداته. إنه يستخدمهم لإسقاط هدفه ، أو إكراهه ، أو تهديده ، أو ملاحقته، أو عرضه ، أو التراجع عنه ، أو إغرائه ، أو إقناعه ، أو مضايقته ، أو التواصل معه ، أو التلاعب به. يسيطر على هذه الأدوات غير الواعية تمامًا كما يخطط للسيطرة على فريسته النهائية يوظف نفس الآليات والأجهزة. وهو يفرغ دعائمه بشكل غير رسمي عندما تنتهي المهمة.

شكل آخر من أشكال التحكم بالوكالة هو هندسة المواقف التي يتم فيها الإساءة إلى شخص آخر، تنطوي مثل هذه السيناريوهات المصاغة بعناية على الإحراج والإذلال بالإضافة إلى العقوبات الاجتماعية (الإدانة ، التحرش ، أو حتى العقاب الجسدي). يصبح المجتمع ، أو المجموعة الاجتماعية أدوات النرجسيين.

9. الإساءة المحيطة

رعاية جو من الخوف والترهيب وعدم الاستقرار وعدم القدرة على التنبؤ والتهيج، لا توجد أفعال إساءة صريحة يمكن تتبعها أو يمكن إثباتها ، ولا أي إعدادات سيطرة تلاعبية. ومع ذلك ، يبقى الشعور المزعج ، نذير غير مقبول ، هاجس ، نذير شؤم. ويسمى هذا أحيانًا "إضاءة الغاز".

على المدى الطويل ، تضعف مثل هذه البيئة إحساس المرء بتقدير الذات واحترام الذات. اهتزت الثقة بالنفس بشدة.
في كثير من الأحيان ، يذهب الضحايا بجنون العظمة أو الفصام ، وبالتالي هم أكثر عرضة للنقد والحكم. وبالتالي يتم عكس الأدوار: تعتبر الضحية مضطربة عقليًا والنرجسي - النفس المعاناة أو الضحية.

10. التفاؤل الخبيث لسوء المعاملة.

كثيرا ما صادفت أمثلة حزينة على قوى خداع الذات التي يثيرها النرجسيون في ضحاياه. هذا ما أسميه "التفاؤل الخبيث". يرفض الناس الاعتقاد بأن بعض الأسئلة غير قابلة للحل، وبعض الأمراض غير قابلة للشفاء ، وبعض الكوارث لا مفر منها. يرون علامة أمل في كل تقلبات. يقرأون المعنى والأنماط في كل واقعة أو كلام عشوائي أو زلة. لقد خدعوا بسبب حاجتهم الملحة للاعتقاد في الانتصار النهائي للخير على الشر ، والصحة على المرض ، والنظام على الفوضى. تبدو الحياة بخلاف ذلك بلا معنى ، وغير عادلة وتعسفية للغاية ...

 كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية ؟ 

هناك العديد من الطرق للتعامل مع الشخص النرجسي وتظهر قوتك ضده : 

  • الإصرار على احترام حدودك وأميالك وتفضيلاتك وأولوياتك.
  • اطلب معالجة عادلة ونسبية.
  •  أرفض أو تجاهل السلوك غير العادل والمتقلب.
  • إذا كنت على مستوى المواجهة الحتمية.
  • رد فعل عيني، دعه يتذوق بعضًا من دوائه.
  • لا تظهر للمسيء أبدًا أنك تخاف منه.
  • لا تتفاوض مع المتنمرين. إنهم لا يشبعون. لا تستسلم للابتزاز.
  • إذا ساءت الأمور ، فقم بإشراك ضباط إنفاذ القانون والأصدقاء والزملاء.
  • لا تبقي سوء المعاملة الخاصة بك سرا، السرية هي سلاح المسيء.
  • لا تعطيه فرصة ثانية.
  • تفاعل مع ترسانتك الكاملة للعدوان الأول.
  • كن حذرًا.
  • لا تكن صريحًا جدًا في الاجتماع الأول أو العرضي.
  • اجمع الذكاء.
  • كن نفسك.
  • لا تسيء تمثيل رغباتك وحدودك وتفضيلاتك وأولوياتك وخطوطك الحمراء.
  • لا تتصرف بشكل غير متسق.
  • لا تعود على كلمتك.
  • كن حازمًا وحازمًا.
  • ابتعد عن هذه المستنقع.
  • قم بفحص كل عرض أو اقتراح مهما كانت غير ضارة.
  • إعداد خطط النسخ الاحتياطي.
  • اجعل الآخرين على علم بمكان وجودك وقم بتقييم وضعك.
  • كن متيقظًا ومتشككًا. لا تكن ساذجًا ومُقترحًا. أفضل من آسف.
  • غالبًا ما يكون وكلاء المعتدي غير مدركين لدورهم ، افضحه.
  • وضح لهم كيف يساء معاملتهم، ويسيئون استخدامهم من قبل المعتدي.
  • عامله كما يعاملك.
  • أشرك الآخرين.
  • أحضره إلى العلن.
  • يركض! ابتعد! غالبًا ما تتطور الإساءات المحيطة إلى إساءة علنية وعنيفة.
  • أنت لا تدين لأحد بتفسير، لكنك مدين لنفسك بالحياة.
  • الكفالة للخروج من العلاقة.

تعليقات

التنقل السريع