القائمة الرئيسية

الصفحات

اعلان اعلى المواضيع
كيفية فتح الشهية

اذا كنت تبحث عن كيفية لفتح شهيتك او إذا كنت تعاني حاليًا من فقدان ​​الشهية ، أو لا تأكل ما يكفيك في اليوم الواحد فهذا قد لا يكون خطأك، ومع ذلك ، بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن أو الذين يكافحون من أجل الحفاظ على احتياجاتهم الغذائية اليومية ، يمكن أن يكون فقدان الشهية محبطًا وضارًا بصحتهم.

عندما يتحدث الناس عن اتباع نظام غذائي سليم والحفاظ على نمط حياة صحي ، فإن التركيزعادة ما يتم وضعه على الجانب كأشياء مثل حساب السعرات الحرارية، ولكن ماذا لو كانت لديك مشكلة معاكسة ، حيث تجد نفسك تأكل القليل جدًا؟
 بعد كل شيء ، يمكن أن يؤدي نقص الأكل أيضًا إلى مجموعة متنوعة من المضاعفات والمشاكل الصحية مثل فقدان الوزن الشديد أو الوزن غير المرغوب فيه وسوء التغذية.

 لحسن الحظ ، هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة في فتح شهيتك والحفاظ عليها بوضع خطة وجبات صحية.

8 طرق مجربة لفتح الشهية 

1. تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر

لفتح الشهية حاول أن تاكل ثلاث وجبات كاملة في اليوم يمكن أن يكون صراعًا خطيرًا لأي شخص يعاني من فقدان الشهية ،وفقًا لـ Arlene Semeco من Healthline ، هناك طريقة أفضل لتحفيز نفسك على تناول ما يكفي من الطعام في اليوم الواحد هو تقسيم مدخولك الغذائي اليومي المعتاد إلى خمس أو ست وجبات أصغر بدلاً من ثلاثة وجبات كبيرة.

 حافظ على أحجام حصتك صغيرة للبدء ؛ عندما تبدأ شهيتك في التحسن ، فمن المحتمل أن تتمكن من زيادة أحجام هذه الأجزاء أو إضافة المكونات من أجل زيادة السعرات الحرارية التي تقدمها هذه الوجبات ومن خلال زيادة جوعك ببطء بهذه الطريقة ، نأمل أن تدرب شهيتك على التحسن تدريجيًا بمرور الوقت.

2. احصل على أقصى استفادة من طعامك لفتح الشهية 

إذا كنت تأكل أقل مما يعتبر تناول طعام عادي على مدار اليوم وتريد فتح الشهية ، فإن أقل ما يمكنك القيام به للبقاء بصحة جيدة هو التأكد من أن القليل من الطعام لجسمك كامل وكافي قدر الإمكان،وهذا يعني الابتعاد عن الأطعمة السريعة التي تحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية الفارغة ولكنها منخفضة في القيمة الغذائية الفعلية.
بدلاً من ذلك ، يُنصح بتركيز جهودك على الأطعمة عالية السعرات الحرارية والمغذيات ، من أجل تعظيم القيمة الغذائية لوجباتك.

إذا كان الحصول على سعرات حرارية كافية لتغذية جسمك هو الشاغل الرئيسي ، فهناك أيضًا طرق لك يمكن أن تضيف سعرات حرارية إضافية إلى وجباتك باستخدام مكونات إضافية كثيفة بالسعرات الحرارية: بعض المكونات المفيدة في هذا القسم هي زبدة الفول السوداني ، الزبدة ، الحليب وزيت الزيتون والأفوكادو سيساعدك ذلك على زيادة كمية السعرات الحرارية التي تتناولها طوال الوقت دون الحاجة إلى التضحية بالفيتامينات والمعادن المهمة.

3. اجعل وقت تناول الطعام ممتعًا

إحدى الطرق الأخرى التي يمكنك من خلالها التأكد من أنك تتناول ما يكفي من الطعام هي جعل أوقات وجباتك شيئًا ما تستحق التطلع إليها و إحدى أسهل الطرق للقيام بذلك لفتح شهيتك هي تحويل وجباتك إلى نشاط اجتماعي.

وفقًا لـ Semeco ، "قد يساعد طهي وجبة مع الآخرين وتناولها في تحفيزك وفتح شهية أكثر من الأكل وحده ”.
مثلا من خلال دعوة الأصدقاء لتناول العشاء في كثير من الأحيان ، فإنك تشتت انتباه عقلك ، والذي قد يجعلك تأكل أكثر مما تفعل عادة، ولكن ربما يكون أصدقاؤك مشغولين معظم الليالي ، أو ليس لديك الكثير من الأصدقاء في منطقتك (مهلا ، لا حكم!).

في هذه الحالة ، ثاني أفضل شيء يمكنك القيام به كبديل هو تناول وجباتك أثناء مشاهدة التليفزيون، وفقا لدراسة أجريت في جامعة غلاسكو كاليدونيان ، تناول الطعام مع الأصدقاء يمكن على ما يبدو زيادة تناول الطعام بنسبة 18 في المائة ، بينما تناول الطعام أمام التلفزيون يمكن زيادة تناولك للطعام بنسبة 14 بالمائة.

كتبت Semeco أيضًا أن تحويل الوجبات إلى شيء تتطلع إليه ، إما بسبب من التواصل الاجتماعي أو الترفيه ، قد يؤدي إلى استمتاعك بطعامك أكثر ،في المقابل ، يزيد من شهيتك وجوعك.

4. زيادة حجم الطبق

 إذا كنت تعاني حاليًا من فقدان الشهية ، ورؤية جزء كبير من الطعام  يمكن أن يكون تناولك في طبقك أمرًا مربكًا بعض الشيء وقد يثنيك عن تناول الكثير، يمكنك تقليل أحجام حصتك ... أو يمكنك ببساطة خداع عقلك في التفكير بالأجزاء الصغرى من خلال تقديمها على طبق أكبر.

وفقًا لدراسات متعددة ، يمكن أن تشجعك زيادة حجم الطلاء أن تأكل أكثر ، حتى لو لم تكن معجبًا بما تأكله.
 في إحدى هذه الدراسات ، قرر باحثون في فيلادلفيا أن رواد السينما كانوا أكثر احتمالًامن تناول كميات أكبر من الفشار إذا تم تقديمه لهم في وعاء كبير مقارنة بالأشخاص الذين تلقوا نفس حجم الحصة ولكن في حاوية أصغر.
مع وضع هذه الاستراتيجية في الاعتبار ، يمكنك التغلب على شهيتك الضعيفة والخدعة بأن يأكل الدماغ أكثر دون الشعور بالإرهاق.

5. خطط وجبات الطعام بشكل استراتيجي

 بالنسبة لمعظم الناس ، لا يتطلب وقت الطعام عادة الكثير من التفكير المستقبلي،الجوع يحفز الناس على تناول الطعام ، لذلك عندما يجوع شخص ما ، فهذا يشير إلى أن الوقت قد حان لتناول وجبة ومع ذلك ، إذا وجدت نفسك تعاني من فقدان الشهية ، فقد لا يكون هذا الجوع بارزًا ، ونتيجة لذلك ، قد ينتهي بك الأمر إلى العمل أو تخطي أوقات الوجبات عن طريق فشل جوعك في تذكيرك.

إذا وجدت هذا يحدث بشكل متكرر ، فقد تحتاج إلى البدء في اتخاذ تدابير إضافية للتأكد من أنك لا تنسى تناول الطعام  جدولة وجباتك في أوقات وأماكن محددة، يمكن أن تكون التذكيرات الخاصة بكل وجبة طريقة فعالة للتأكد من أنك ما زلت قادرًا على تناول الطعام في الموعد المحدد.

لن يساعد هذا فقط في التأكد من أنك تأكل بانتظام ، ولكن من المحتمل أيضًا تحفيز شهيتك عن طريق الحفاظ على جسمك على جدول وجبات منتظم.

بينما يشعر الكثير من الناس بالميل إلى تخطي وجبة الإفطار ، فإن تناول وجبة في الصباح الباكرضروري عندما يتعلق الأمر بالحفاظ على شهيتك على المسار الصحيح ؛ في الواقع ، قد يؤدي تخطي وجبة الإفطارإلى تناول كميات أقل من الطعام طوال اليوم نتيجة لذلك ، بالإضافة إلى ذلك ، يساعد الإفطار أيضًا في ما يُعرف بتأثير توليد الحرارة في الجسم والتي يمكن أن تساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية على مدار اليوم ،ومن خلال حرق المزيد من السعرات الحرارية ، ستكون أكثر عرضة للشعور بالجوع.

 لذا ، بمعنى أخر ، قد يكون تناول وجبة الإفطار كل يوم هو بالضبط ما تحتاجه لفتح الشهية  وهي نقطة انطلاق تشتد الحاجة إليها في الصباح ، لذا تأكد من تضمينها في جدول وجباتك!

6. تناول كميات أقل من الألياف لفتح الشهية 

تحتوي الألياف على الكثير من الفوائد الصحية الضرورية ؛ لكن يجب الاستمتاع بكل شيء باعتدال ، وإذا فقدت شهيتك مؤخرًا ، فمن المحتمل أنك تتناول الكثير من الألياف.

يمكن أن تكون الأنظمة الغذائية الغنية بالألياف أداة فعالة لفقدان الوزن ، نظرًا لأن الأطعمة الغنية بالألياف يتركك تشعر بالشبع لفترات أطول من الوقت وبالتالي يجعلك أقل احتمالا مع ذلك ، فإن الإفراط في تناول الطعام يعني أن الألياف يمكنها أيضًا إبطاء عملية الهضم في الجسم فقدان شهيتك نتيجة لذلك.

مع وضع ذلك في الاعتبار ، قد ترغب في أن تضع في اعتبارك كمية الألياف التي تتناولها وتتأكد من عدم الحصول على القليل أو الكثير ،الأمر كله يتعلق بالتوازن.

7. استفد من المشروبات عالية السعرات الحرارية

 إذا لم تكن لديك الشهية اللازمة لتناول السعرات الحرارية ، فربما يمكنك تجربة الشرب بدلا منهم.

 يمكن أن تكون المشروبات المغذية والسعرات الحرارية طريقة عملية لتكملة الوجبات والتأكد من أنك ما زلت تحصل على ما يكفي من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية لتمضية يومك ،كما تشمل الخيارات الجيدة لطرق الشرب السعرات الحرارية عن شرب عصير لفتح الشهية والحليب المخفوق والعصير المصنوع من مكونات طبيعية مثل الفواكه والخضروات ،بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك أيضًا زيادة تناول البروتين مع المشروبات مثل الحليب كامل الدسم مخفوق البروتين.

8. تمرن من حين لأخر

السعرات الحرارية هي المصدر الرئيسي للوقود في الجسم ، عندما نمارس الرياضة ، تحرق أجسامنا السعرات الحرارية ،وعندما نحرق السعرات الحرارية ، نبدأ في الشعور بالجوع مرة أخرى حيث تحاول أجسامنا تجديد السعرات الحرارية الثي ضفقدناها في التمرين، لذلك ، فإن زيادة نشاطك البدني يمكن أن يحسن شهيتك عن طريق زيادةمستويات الجوع لديك واذا كنت نحيفا فيجب عليك اتباع برنامج بناء العضلات للنحاف.

في إحدى الدراسات ، كان المشاركون الذين شاركوا في نظام تدريبي صارم على مدى أسبوعين وجد أن لديهم زيادة كبيرة في تناول الطعام ، ونتيجة لذلك ، تمكنوا من التجديد بنسبة 30 في المائة من السعرات الحرارية التي أحرقوها أثناء التمرين من كل الطعام الإضافي الذي استهلكوه، بمعنى آخر ، يمكن أن يضمن التمرين أيضًا الحفاظ على شهيتك صحية إلى عدد من الفوائد الصحية الأخرى الأكثر وضوحًا التي تأتي من ممارسة الرياضة.

إذا كانت محاولة إنهاء وجبة ما بمثابة معركة شاقة بالنسبة لك ، فحاول استخدام بعض هذه الاستراتيجيات إما لزيادة شهيتك بشكل عام أو ببساطة للتأكد من أنك تلبي احتياجات الجسم الغذائية الضرورية كل يوم.

 هل تعرف أي استراتيجيات أخرى يمكن أن تساعد في التخلص من فقدان الشهية؟

 إذا كان الأمر كذلك ، فتأكد من إخبارنا في قسم التعليقات أدناه ومساعدتنا في الحفاظ على المحادثة


 وكالعادة شكرا 

تعليقات

التنقل السريع