القائمة الرئيسية

الصفحات

أوميغا 3 - مصادرها وفوائدها الصحية Omega3

اعلان اعلى المواضيع
أوميغا 3 - مصادرها وفوائدها الصحية Omega3
يحتاج جسم الانسان الى الذهنيات للنمو ، وهناك العديد منها كالمتوفرة في الاوميغا 3 omega3، والكل يبحث عن مصادر الاوميغا 3 ، ومعرفة فوائدها أيضا ليجعل جسمه ينمو وبصحة جيدة،بحيث أنه يمكنك تضمين المزيد من هذه الأطعمة الصحية في تخطيط وجباتك اليومية، من صحة القلب إلى علاج الاكتئاب إلى صحة الحمل ، فإن فوائد أوميغا 3 جيدة جدًا إذا كنت مهتمًا بالصحة.

ما هي أوميغا 3

هي دهون متعددة غير مشبعة أو ما يسمى "الدهون الجيدة"، هذه الدهون المرغوبة لا يمكن أن يصنعها جسم الإنسان ، لذلك يجب الحصول عليها من الأطعمة أو المصادر التكميلية، هذه الدهون مطلوبة للتطور الطبيعي للدماغ والعين والأنسجة العصبية لدى البشر. تظهر الدراسات السريرية أن فوائد أوميجا 3 تأتي في المقام الأول من DHA (حمض docosahexaenoic) و EPA (حمض eicosapentaenoic).

أفضل مصادر أوميغا 3 

أفضل مصادر الاوميغا 3 هي الأطعمة الحيوانية ، وليس المصادر النباتية، على سبيل المثال : ثلاثة من أهم مصادر أوميجا 3 هي زيت السمك في الماء البارد واللحوم الحمراء التي تتغذى على العشب والبيض الطبيعي.
بذور الكتان هي مصدر ، ولكن يجب على الجسم تحويل زيت الكتان أوميغا 3 إلى DHA و EPA، قد يكون هذا صعبًا على الأشخاص غير الصحيين أو المسنين، توفر زيوت أوميجا 3 DHA و EPA بشكل طبيعي يمكن لجسمك استيعابه بسهولة. لا يلزم تحويل من قبل الجسم. تعتمد معظم الدراسات السريرية على فوائد أوميغا 3 على زيوت السمك من استهلاك الأسماك ومكملات زيت السمك.

فوائد الاوميغا 3 الصحية

1. يحسن صحة القلب :

تشمل فوائد زيت السمك وأوميغا 3 الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ، والحد من خطر الموت المفاجئ المرتبط بالقلب وخفض مستويات الدهون الثلاثية غير الصحية، في الواقع ، توصي جمعية القلب الأمريكية بوجبتين من الأسماك أسبوعيًا للأشخاص الأصحاء وواحدة في اليوم من السمك أو مكمل زيت السمك الذي يحتوي على 900 ملغ على الأقل من زيت السمك للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب.

2. يحسن المزاج :

 الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب يستفيدون من مكملات زيت السمك وأوميغا 3، وقد ربط الباحثون نقص الأحماض الدهنية أوميجا 3 (DHA) بالاكتئاب.

3. يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر:

تشير الدراسات السريرية إلى أن زيت السمك و DHA قد يحمي الجهاز العصبي لدى البشر.

4. يحسن الذاكرة ووظيفة الدماغ :

أثبتت DHA وزيت السمك أنها تحفز الذاكرة والقدرة على التعلم، وقد أظهرت الأبحاث أن الأمهات اللواتي يتناولن DHA التكميلي أثناء الحمل والرضاعة قد يزيد من معدل ذكاء الطفل.

5. يقلل من الحساسية :

زيت السمك يحمي من أعراض حمى القش ، والتهابات الجيوب الأنفية ، والربو ، وبعض الحساسية الغذائية وحالات حساسية الجلد مثل خلايا النحل والأكزيما.

6. يقلل من أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي :

تأتي فوائد أوميغا 3 من وكالة حماية البيئة و DHA في زيت السمك التي تقلل من كمية المركبات المسببة للالتهاب في التهاب المفاصل الروماتويدي وأشكال أخرى من التهاب المفاصل الالتهابي.

7. يحسن صحة العين :

يرتبط استهلاك زيت السمك بانخفاض خطر الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالعمر ، وهو مرض شائع متزايد في العين لدى الأشخاص فوق سن الخمسين.

8. يقلل من أعراض الدورة الشهرية عند النساء :

يتم تحويل أوميغا 3 إلى مواد تسمى "البروستاجلاندين نوع 3" التي تتحكم في تقلصات الرحم ، والتي تسبب التقلصات.

9. يحسن صحة البشرة والشعر :

يساعد زيت السمك على حماية الجلد من التلف الناتج عن التعرض للأشعة فوق البنفسجية ، ويمكن أن تعتبر الاضطرابات الجلدية مثل الصدفية أن زيت السمك هو خيار علاجي.

10. يقلل من خطر الإصابة بالسرطان :

ربطت دراسات فوائد أوميجا 3 بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي وسرطان البروستاتا باستهلاك زيت السمك.

إلى جانب إضافة أسماك الماء البارد إلى تخطيط الوجبات ، فإن الطريقة السهلة للاستمتاع بمزايا أوميجا 3 هي إضافة مكملات زيت السمك إلى نظامك الغذائي. حماية نفسك من المشاكل الصحية المتعلقة بنقص الأحماض الدهنية الأساسية DHA و EFA. أفضل مصادر أوميجا 3 هي زيت السمك عالي الجودة. ومع ذلك ، يجب أن تكون نقية وخالية تمامًا من الملوثات. اقرأ بقدر ما تستطيع عن
المزيد من فوائد زيت السمك التي توفر مجموعة مذهلة من الفوائد الصحية.

فوائد أخرى للاوميغا 3

  1.  ثبت أن زيوت السمك الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية (DHA و EPA) تقلل بشكل كبير من الوفيات الناجمة عن أمراض القلب.
  2. أظهرت الدراسات السريرية تحسنًا للأشخاص الذين يعانون من الاكتئاب.
  3. عدوان أقل لدى المراهقين.
  4. ذاكرة محسنة.
  5. خفض خطر الإصابة بمرض الزهايمر.
  6. عند تناوله من قبل الأمهات أثناء الحمل ، قد يساعد على حماية الأطفال من الحساسية.
  7.  يحسن جهاز المناعة في الجسم.
  8. إذا كنت مصابًا بداء السكري من النوع الثاني ، أو كنت معرضًا لخطر الإصابة به ، فقد أظهرت الأبحاث أن أوميجا 3 يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم ، ويقلل من مقاومة الأنسولين.
  9. أظهر الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات جلدية مثل الصدفية تحسينات عند تناول زيوت السمك.

كما ترى ، تقدم أوميغا 3 فوائد لأولئك الذين يريدون فقط أن يكونوا استباقيين ، وكذلك يمكن أن تساعد أولئك الذين طوروا بالفعل بعض الأنواع إذا كان المرض.

إذا قررت تناول المزيد من الأسماك الدهنية ، أو تناول مكمل أوميغا 3 ، فتذكر التحقق من نقاء ومستويات DHA في المصدر الذي اخترته.

تعليقات

التنقل السريع