القائمة الرئيسية

الصفحات

اعلان اعلى المواضيع
تخفيف الام اسفل الظهر

من المشاكل الشائعة لدى العديد من البالغين آلام الظهر. يعاني الكثير منا من آلام الظهر الناجمة عن روتيننا اليومي ، مثل عندما نقضي الكثير من الوقت في الجلوس أثناء العمل ، أو عندما نقود السيارة لفترة طويلة من الزمن. يمكن أن يسبب رفع الأثاث الثقيل أثناء التنظيف في المنزل أو العمل في الحديقة أو رفع الأوزان في صالة الألعاب الرياضية ألم الظهر. يمكن لهذه الأنشطة في بعض الأحيان أن تضع الكثير من الضغط والوزن على ظهرك مما يتسبب في إصابات أسفل الظهر مثل إجهاد العضلات أو التشنج أو التواء في الأربطة أو مشاكل المفاصل أو الانزلاق في القرص. عندما يكون لدينا ألم في الظهر ، فإنه يؤثر على وظائفنا اليومية. يمكن أن يكون الشعور بالألم مقبولًا قليلاً إلى مؤلم لا يطاق. معرفة سبب آلام الظهر هو شيء تحتاج إلى مناقشته مع طبيبك.

القرص المنزلق أو القرص المنفتق

عندما يتضخم القرص بين عظام العمود الفقري أو ينتفخ ويبدأ في الضغط على الأعصاب ، يحدث انزلاق القرص أو الانزلاق الغضروفي، غالبًا ما يحدث هذا بسبب التواء أثناء الرفع، عندما يكون لديك قرص منزلق ، قد تواجه صعوبة في القيام بمهام أو أنشطة منتظمة مثل الجلوس والانحناء، عندما تكون الإصابة شديدة ، سيكون لديك ميل لتجنب الحركة بسبب الألم الشديد، لا يدرك الكثير من الأشخاص سبب انزلاق القرص ، ولكن من الجدير معرفة أن الإصابة لن تؤدي إلى الشلل ، والعلاج متاح بسهولة.

 تخفيف الآلام الطبيعية للظهر :

يمكن تخفيف معظم آلام الظهر من خلال بعض الطرق البسيطة التي يقترحها الأطباء لتجربة الوسائل غير الجراحية أولاً لتقليل تهيج العصب، يمكن لتخفيف الآلام الطبيعية مثل الراحة الكافية في الفراش ، والوضعية المناسبة عند الجلوس ، والمشي ، والاستلقاء ، بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بانتظام القيام بالحيل.

تخفيف الام الظهر عند النوم

عند النوم ، فإن أفضل وضع هو النوم على جانبك مع ثني ركبتيك ، يوصى باستخدام وسادة أسفل رأسك لدعم رقبتك وقد تستخدم وسادة بين ركبتيك، يمكنك أيضًا الاستلقاء على ظهرك على مرتبة صلبة مع وسائد أسفل ركبتيك، أو يمكنك الاستلقاء على الأرض مع ثني الوركين والركبتين وقدميك على الكرسي، هذا يخفف الضغط والوزن من ظهرك، قد تحتاج فقط إلى يومين من هذا النوع من الراحة لجرح الظهر، يمكن أن يؤدي الراحة المفرطة في الفراش إلى إضعاف عضلاتك وإبطاء تعافيك، حاول أن تتجول ، حتى عندما تتألم أحيانًا ، لبضع دقائق كل ساعة، يمكن أن تساعد هذه الحركة المنتظمة في الحفاظ على قوة العضلات ولكنها تحد من الأنشطة مثل الجلوس لفترات طويلة ، ورفع ، والانحناء مما قد يؤدي إلى تفاقم الأعراض.

  1. يمكن أن يساعد الوضع الصحيح للجلوس على تخفيف آلام الظهر.
  2. اختر الكراسي ذات الظهر المستقيم أو دعم الظهر المنخفض.
  3. احرص على إبقاء ركبتيك أعلى بقليل من الوركين.
  4. قم بإجراء تعديلات على مقعدك أو استخدم كرسيًا منخفضًا لدعم قدميك.
  5. عند الاستدارة ، حرك جسمك بالكامل بدلاً من الالتواء على خصرك.

تخفيف الام أثناء القيادة 

القيادة لساعات طويلة يمكن أن تجهد ظهرك ، حاول الجلوس بشكل مستقيم عن طريق تحريك المقعد للأمام لمنعك من الانحناء للأمام عند الوصول إلى عناصر التحكم، قد يساعدك استخدام وسادة صغيرة أو منشفة ملفوفة خلف أسفل ظهرك إذا كان عليك القيادة أو الجلوس لفترة طويلة.

تخفيف الام أثناء الوقوف 

يجب على الأشخاص الذين يتطلب عملهم منهم الوقوف لفترة طويلة من الزمن إيجاد طريقة لراحة قدم واحدة على كرسي منخفض من وقت لآخر ، ومحاولة التبديل بالقدم الأخرى كل 5 إلى 15 دقيقة، من الضروري الحفاظ على وضع جيد لتجنب آلام الظهر، حاول دائمًا أن تحافظ على أذنيك وكتفيك ووركك في خط مستقيم مع رفع رأسك وسحب معدتك للداخل.

لتخفيف تشنجات العضلات المؤلمة ، حاول استخدام وسادات التدفئة لمدة 20 إلى 30 دقيقة في المرة الواحدة. وبالمثل ، قد تعطي أكياس الثلج والتدليك نفس فوائد تخفيف آلام الظهر.

استعمال مسكن آلام

يمكن استخدام الأدوية المهدئة للعضلات والأدوية المضادة للالتهابات لتخفيف الألم وعدم الراحة حتى يشفي الجسم نفسه، ومع ذلك ، قد تزيد بعض الأدوية المضادة للالتهاب غير الستيرويدية، من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، استشر طبيبك دائمًا بشأن أي دواء لتحديد ما إذا كانت الفوائد المحتملة تفوق المخاطر بالنسبة لك.

الطريقة الجراحية

عندما لا يخفف العلاج غير الجراحي من الانزعاج أو يزداد الألم سوءًا ويصبح لا يطاق ، قد يوصي طبيبك بإجراء عملية جراحية كخيار، هناك العديد من العمليات الجراحية المتاحة التي تتراوح من الأساليب الأقل بضعاً إلى إجراء أكثر خطورة مثل اندماج العمود الفقري، يعتمد تعقيد الجراحة على شدة حالتك.

برنامج اعادة تأهيل الظهر

قد يختلف برنامج إعادة التأهيل اعتمادًا على الإجراء الذي مر به المريض وتفضيل الطبيب، قد يشمل نظام التمرين:

    * تمارين لتقوية عضلات أسفل الظهر والبطن.
    * تمارين لتحسين وضعك.
    * يمتد لزيادة مرونة العمود الفقري والساقين.
    * تمارين للحفاظ على تكييف القلب والأوعية الدموية أثناء التعافي.

لا ينصح بالراحة في الفراش لفترات طويلة لأنه يمكن أن يؤدي إلى انخفاض في حالتك البدنية الشاملة. انهض وتحرك بحذر باتباع توصيات طبيبك فيما يتعلق بأنشطة محددة يجب عليك المشاركة فيها.

في الواقع ، تخفيف آلام الظهر وتخفيف آلام الجسم الأخرى ليست مستحيلة. تتوفر الآن العديد من الأدوية والعلاجات للأشخاص الذين يحتاجون إلى استعادة صحتهم واستئناف حياتهم الطبيعية --- خالية من الألم وعدم الراحة.

تعليقات

التنقل السريع