القائمة الرئيسية

الصفحات

الثالول التناسلي - الاسباب والعلاج

اعلان اعلى المواضيع
الثالول التناسلي - الاسباب والعلاج

الثالول التناسلي  يمكن أن يكون معدي، ويتعالج من تلقاء نفسه ، لكن قد يستغرق الأمر أسابيع أو شهورًا أو سنوات ، تشمل العلاجات بالمواد الكيميائية تجميد وجراحة التقشير، وجراحة الليزر يمكن أن تكون هذه العلاجات باهظة الثمن ، و تسبب تهيج الجلد.

الثالول التناسلي

الثالول التناسلي هو زيادات تظهر على مستوي الأعضاء التناسلية ، والتي تسبب للمريض الرغبة في الحكة واللام الشديدة ، وعدم الراحة ، ينتقل الثالول التناسلي في أغلب الاحيان عن طريق الأتصال الجنسي ، ويسبب خلل في الاعضاء التناسلية لذى الرجل والمراة.

يعتبر فيروس الورم الحليمي من أكثر الامراض المنقولة شيوعا بالاتصال الجنسي ، وبهذا جميع المتصلين جنسيا يمكنهم الأصابة بهذا الفيروس الخطير ، بما في ذلك الاصابة بالثالول التناسلي ، الذي يمكن أن يسبب سرطان الفرج ، أو عنق الرحم لذى النساء.

الاسباب 

اسباب ظهور الثاليل عند الرجال

من الاسباب الشائعة التي تسبب ظهور الثاليل التناسلية ، هي فيروس الورم الحليمي البشري ، وتؤثر 30 سلالة من الفيروس على الأعضاء التناسلية ، ولكن القليل منها هي التي تكون سببا وراء الثالول التناسلي ، يعتبر فيروس الورم الحليمي البشري من الامراض المتنشرة بسبب الاتصال الجنسي من خلال احتكاك الجلد بالجلد.

ان فيروس الورم الحليمي لا يؤدي الى مضاعقات على عكس الثالول التناسلي التي تعد أخطر ، يزول وحده دون التسبب بمشاكل خطيرة ، والذي يجب معرفته جيدة أن الثالول التناسلي عادة ما يكون بسبب سلالات فيروس الورم الحليمي ، وبهذا فلقد عرفت اكبر سبب لظهور الثالول التناسلي ، وهذا يختلف عن اسباب ظهور التأليل في اليد ، القدم أو التاليل الفموية لانها بسيطة وليست مثل الثاللول التناسلي.

توجد ايضا عدة امراض مثل الثاليل وهو مرض الهربس ، الذي يمكنك القراءة عنه لمعرفة وجه التشابه بينه وبين الثالول.

شكل الثاليل التناسلية 

يكون الثالول التناسلي على شكل كتل أو افات صغيرة مسطحة تأخد شبه القرنبيط ، ويمكن أن تظهر ايضا على شكل نتوئات صغيرة ، فعد الرجال تظهر الثأليل في القضيب ، اما النساء فتظهر في عنق الرحم ، أو الفرج في الخارج ، وتكون في الأول على لون الجلد ، عندما تتعفن تأخذ لون اسود الى اللون الأزرق .

يمكن ذكر ثلاث أشكال من الثالول :
  • الثالول مسطح الشكل: يحدث في أي مكان في جسم الانسان ، ويكون لونها داكن.
  • الثالول الأخمصي: تكون هذة التأليل على شكل كتل صلبة ، والتي تطون في الغالب في القدم.
  • الثالول البلعمي : وتكون هذة الثاليل في الغالب بالفم واللسان ، وتعتبر الغير مؤلمة عكس الأخرى.

العلاج

علاج نهائي للثولالة

بالنسبة للعلاج النهائي ، يمكن للثالول التناسلي مع الوقت الاختفاء تلقائيا (للرجال والنساء) ، كما يمكنه البقاء في خلايا الجلد ، وهذا يسبب خطورة على صحتك وحياتك ، لذلك لا تنسى أهمية الأعراض التي تسبب لك نقل الفيروس ، ويمكن ان ينتقل الثالول التناسلي بدون أعراض أو ثأليل واضحة.

لعلاج الثالول التناسلي يجب الاستشارة مع أخصائي الامراض الجلدية التناسلية ، ويجب اخد الدواء مع وصفة طبية ، توجد عدة علاجات قد يقوم الطبيب بوصفها لك لعلاج الثالول التناسلي : 
  • إيميكويمود.
  • TCA أو حمض ثلاثي كلورو الخليك.
  • بودوفيلوكس (كونديلوكس) و بودوفيلوكس.
هذه هي بعض علاجات الثالول التناسلي ، في حالة اذا لم يتم علاج الفيروس ، ستحتاج عمل جراحة بسيطة لازالة الثالولة التناسلية ، يمكن ازالة الثالولة بهذه الطرق :
  • الحرق بالكي الكهربائي.
  • علاج الثالولة التناسلية بالليزر.
  • قطع الثالولة او استأصالها.
  • تجميد الثالولة.

علاج الفيروس باللصقة

من علاجات الثأليل المعروفة في الصيدليات هي لصقة ثالول ، هذه اللصقة تقوم بتغطية ثالول لمدة طويلة ، بعد اعادة العملية ، ستلاحظ الثالولة بدأت في الاختفاء ، اثبتت عدة دراسات أجريت فعالية هذه اللصقة لعلاج الثاليل البسيطة.

هل الثالول التناسلي خطير

لا الثالول التناسلي ليس خطيرا ، لكن اذا لم يتم تشخيصه مبكرا يمكن أن يصبح خطيرا، لانه يشير الى تواجد ما يسمى بالفيروس الحليمي ، وهذا النوع من الاورام تؤدي للسرطان، وتشكل خطرا على المصاب بها ،يجب تشخيص التالول قبل أن يصبح خطيرا.
 

تعليقات

التنقل السريع