القائمة الرئيسية

الصفحات

اعلان اعلى المواضيع
مراحل الحمل والولادة

الحمل والولادة

الحمل والولادة ( بالانجليزية : PregnancyandChildbirth) هما تجربة لا تعاني منها النساء إلا جسديًا، هناك حقيقة في العبارة "لن يقوم أحد بالعمل إلا أنت"، مع ذلك ، فإن الحمل والولادة يحفزان التغييرات العاطفية لدى كل من الرجال والنساء، تحترم العديد من الثقافات أن يصبح الأب، يظهر العديد من الآباء أعراضًا جسدية وعاطفية عندما يكون شريكهم حاملاً، وقد أطلق على هذا اسم "أعراض Couvade".

لقد أحب الآباء طريقة أينما كانت ولادة الولادة بشكل أفضل، إنهم يحبون ما هو عملي ، يمكنهم القيام به ويمكنهم فعله، الرجال مدربون رائعون للولادة. تذكر ، لقد ولدوا جميعًا من خلال جسد المرأة، لم تكن هناك امرأة داخل جسم الرجل، ولديهم نفس الجسم، بمجرد أن يتعلموا العمل مع "ألم" المخاض كجزء من العملية (إلا إذا قيل بشكل مختلف) بدلاً من الإشارة إلى "مشكلة" ؛ سيجلب الرجال مهارات ثابتة وحازمة يمكن لشركائهم الاعتماد عليها.

 مراحل الحمل

يمر الحمل من عدة مراحل وهي كالاتي :
المرحلة الاولى : يتكون الجنين داخل بطن الأم ، يكون في فتزر الحمل عبارة عن خلايا هي المسؤولة عن أجزاء جسمه مستقبلا.
المرحلة الثانية : يزداد حجم الجنين ليصبح مثل حبة مكسر كاجو، ثم يتحرك بشكل بطيء داخل بطن أمه.
المرحلة الثالثة : يزداد طوله وحجمه بحوالي 8 cm ، والوزن مثل حبة اللوز.
المرحلة الرابعة : تتشكل للجنين في فترة الحمل البصمات الخاصة به.
المرحلة الخامسة : يتضاعف طوله ليصل ل14 سنتمتر ،ثم تتحول عظامه من هشة الى عظام قوية.
المرحلة السادسة : يتم تكوين رمش العينين للجنين ، والجفون ايضا.
المرحلة السابعة : يزاد الطول ليصل الى 30 سنتمتر.
المرحلة الثامنة : تبدأ بشرة الجنين في الرطوبة، وتتحول للنعومة.
المرحلة التاسعة : يبصر الجنين ليرى ما حوله بعد وصوله ل40 سنتمتر و2.1 كيلوغرام.
المرحلة الاخيرة :الجنين اخيرا يستعد للخروج وبذلك تنتقلين من فترة الحمل للولادة.

مراحل الولادة 

تمر فترة  الولادة هي الاخرى من أربعة مراحل وهي :

تبدأ المرحلة الاولى الولادة في شعور الام بالام في بطنها ، وبهذا تعرف الام بأن موعد الولادة قد حان ، ويدور الطفل ليصل راسه للاسفل استعداد للخروج من فتحة عنق الرحم ، ثم تنتهي هذه المرحلة باتساع الرحم قليلا مع بعض الالام للام جراء هذا التوسع.
المرحلة الثانية وهي الانفتاح على الولادة سلسلة من التقلصات تفتح الحجاب الحاجز (عنق الرحم)، بمجرد فتح عنق الرحم وعندما يتحرك الجسم عبر الأنبوب (الحوض) ، تبدأ التقلصات في محاولة إخراج الجسم عن طريق فتح الفتحة (المهبل).
المرحلة الثالثة تبدأ بالام منها الخفيفة ومنها الصعبة ذلك على حسب فتحة الرحم، ثم تبدأ الام ما أمكن الدفع بكل قوتها لاخراج الجنين.
في المرحلة الرابعة والاخيرة يقوم الجنين باخراج رأسه ويقوم الطبيب بمساعدته في الخروج عن طريق مسكه في راسه واتمام عملية الولادة ليخلص الام من الالم ثم يقوم بقطع الانبوب الذي يتغذى منه الجنين داخل بطم أمه ثم تكون مرحلة الولادة انتهت.

انواع الولادة

للولادة اربعة انواع وهي :
  1. الولادة الطبيعية.
  2. الولادة القيصرية.
  3. الولادة المخاض.
  4. الولادة المائية.

لم تنجب أي امرأة في التاريخ أو أي مكان على وجه الأرض تجربة مختلفة، لم يخرج طفل من تاج رأس المرأة بعد أن بدأت رجفة في إصبع قدمها الكبير ، حيث تحرك جسمها حتى انفصالها عن الجمجمة، لم يولد طفل فمًا أو أنفًا أو أذنًا.
 كثيرا ما نسمع النساء الحوامل يقولن: "آمل أن أحصل على ولادة جيدة." الأمل ليس خطة. المجموعة الوردية هي الخطة.

إذا كانت معظم النساء سيختارن الولادة في المنزل سيعتمد على عوامل أخرى: سواء كانت تفضل المستشفى ، ولديهن مشاكل صحية ، والأطفال الصغار في المنزل ويريدون استراحة ، المنزل ليس حيث يريدون الولادة ، إنه ليس آمنًا أو هادئًا إلخ. لن تختار امرأة واحدة ولادة كانت مؤلمة للغاية ، لتستخدم مسكنات الألم عندما لا تكون بحاجة إليها ،إجراء عملية كبرى إذا شعرت بالثقة وعرفت أنها وطفلها بصحة جيدة أو تعيش مع صدمة الولادة.

تعليقات

التنقل السريع