القائمة الرئيسية

الصفحات

اعلان اعلى المواضيع
فوائد ازهار البابونج

تعتبر ازهار البابونج خيارًا جيدًا للكثيرين ، حيث يوفر العديد من الفوائد الطبية والجمالية زهرة البابونج المحلية في آسيا وأوروبا وأستراليا وأمريكا الشمالية ، جميلة المظهر ولها رائحة قوية، في الواقع ، إنها واحدة من أقدم النباتات الطبية وأكثرها استخدامًا وتوثيقًا  في العالم ويوصى بها لمجموعة متنوعة من التطبيقات العلاجية.

يُعرف المكون النشط في البابونج باسم بيسابولول الذي يحتوي على مضاد للتهيج ومضاد للالتهابات والخصائص المضادة للميكروبات، كما أنه يحتوي على مضادات للقلق ، ومضاد للسرطان ، ومضاد للتخثر ، ومضاد للتشنج وخصائص مضادة للإسهال.

ما هي زهرة البابونج ؟

زهرة البابونج هي نوع من أنواع النباتات المنتمية لفصائل النجمية ،كثيرا ما تتواجد في مكان خارجي كالحدائق ، وتجدها في بين الصخور وبين الاعشاب الأخرى ،البابونج عادة ما يتميز بلونه الذي يتخد الاصفر والاخضر ، و راوائحه العطرة.

فوائد ازهار البابونج

تم استخدام أزهار البابونج لصنع الشاي لعدة قرون ، وعلاج لعدد من المشاكل الصحية فيما يلي أهم فوائد الازهار  :

  • تحارب مشاكل النوم : إذا كنت تواجه صعوبة في النوم ، فإن شرب شاي زهر البابونج يمكن أن يفيدك كثيرًا ،تعمل أيضا كمهدئ خفيف ومحفز للنوم ، بسبب جرعته الغنية من مركبات الفلافونويد التي تشير دماغك لإفراز السيروتونين والدوبامين لقضاء ليلة مريحة.
  •  ترخي  عضلاتك وأعصابك : مما يعزز بدوره النعاس، بالإضافة فوائد البابونج الأخرى ، يعتبرأيضا مفيدًا لتوقف التنفس أثناء النوم ، حيث تساعد آثاره المضادة للالتهابات التخلص من انسداد الشعب الهوائية الثي تسبب الشخير.
  • تخفف الصداع : سواء كنت تعاني من صداع التوتر أو الصداع النصفي ، فإن البابونج علاج جيد لراحة سريعة كما تحتوي ازهار  على مضاد للالتهابات ومضاد للتشنج وخصائص مهدئة تساعد في تخفيف الألم، في الواقع ، شرب شاي البابونج بانتظام يمكن أن يساعد في تقليل وتيرة وشدة نوبات الصداع النصفي.
  • تخفف من تقلصات الدورة الشهرية : ازهار مفيدة للإناث اللاتي يتحملن آلام تقلصات الدورة الشهرية كل شهر، يمكن لفنجان من شاي الازهار أن يريح عضلات الرحم ويمنعها من تقلصات دورتك الشهرية.
  • تساعد على إفراز حمض الجلايسين الأميني : الذي يخفف من تقلصات العضلات ، كما أن خصائصه مضادة للالتهابات ومضادة للتشنج تعمل على إرخاء الرحم وتخفيف تشنج الانقباضات التي تسبب الألم أثناء الحيض ،
    تشير دراسة نشرت عام 2005 في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية إلى أن شرب شاي بابونج يساعد في تخفيف تقلصات الدورة الشهرية عند النساء عن طريق إرخاء عضلات الرحم.

  • تبقي الاجهاد تحت السيطرة : البابونج هو عشب فعال للمساعدة في السيطرة على مستوى التوتر لديك ،الإجهاد يرتبط بالعديد من المشاكل الصحية.
  • تعالج مشاكل المعدة : من بين فوائد ازهار البابونج أنها غنية بالعديد من الزيوت الأساسية المفيدة للجهاز الهضمي، سواء كان ذلك بسبب الإسهال أو تقلصات البطن أو الانتفاخ أو الغثيان أو الغازات ، فإنه يساعد تعطيك الراحة ،ويهدئ جدران الأمعاء ويخفف الآلام المفاجئة ويزيل الغازات والانتفاخ،  بالإضافة إلى أنها يمكن أن تقلل من التهاب المعدة وخطر القرحة.
  • تدعم فقدان الوزن : ينصح بشدة بشرب شاي الأعشاب ، مثل شاي أزهار البابونج ، للأشخاص الذين يحاولون ذلك تسليط بعض الجيناتّ، تعمل ازهار البابونج على تحفيز إفرازات المعدة وتعزز تكسير الدهون والكوليسترول مما يؤدي إلى زيادة إفرازات المعدة المهمة لفقدان الوزن. 
  • تشفي تقرحات الفم : من فوائد ازهار البابونج أيضا يساعد شفاء تقرحات الفم، وتساعد على تخفيف الألم والانزعاج ، ولها تأثير مهدئ على الأغشية المخاطية في بطانة الفم، بالإضافة إلى ذلك ، عند استخدامه كمضمضة للفم ، فهو يساعد على منع قرح الفم والاتهابات أخرى.
  • تقلل من اجهاد العين : تساعد طبيعة البابونج المهدئة والمريحة على تقليل إجهاد العين ، و مضاد للالتهابات هي من أفضل فوائد زهرة البابونج التي تقلل أيضًا من التورم حول عينيك ، وبالإضافة إلى ذلك ، سوف يساعد في إزالة الهالات السوداء حول العينين.
  • تحافظ على صحة الجلد : تعتبر زهر البابونج مصدرًا جيدًا لمضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة الجذور الحرة في الجسم التي تدمر خلايا الجلد، وهذا بدوره يمنع تلف الجلد ،كما أن هذه العشبة فعالة جدًا في محاربة البكتيريا ، مما يساعد على منع حب الشباب و مشاكل جلدية أخرى، و تمتلك شفاء مذهل و خصائص مهدئة تساعد على تهدئة لدغات الحشرات، والجروح ، والحروق ، والكدمات ، حروق الشمس والطفح الجلدي والتهاب الجلد، ازهار البابونج معروفة أيضًا بتخفيف الانزعاج الناتج عن حالات مثل الأكزيما والصدفية والطفح الجلدي وتهيج الجلد الأخرى.

تعليقات

التنقل السريع